مؤسسة الامارات للطاقة النووية تستكمل بنجاح تركيب آخر مكثفات البخار في محطات براكة

07.02.17

 أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن الانتهاء من تركيب مكثف البخار في المحطة النووية الرابعة ضمن مشروع براكة للطاقة النووية السلمية الجاري تنفيذه بالمنطقة الغربية في إمارة أبوظبي، والذي يعد الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط. وبذلك تكون المؤسسة قد استكملت تركيب آخر مكثفات البخار في محطات براكة الأربع.

يلعب جهاز تكثيف البخار دورا رئيسيا في انتاج الكهرباء في مختلف أنواع محطات الطاقة، وخلال عملية انتاج الكهرباء باستخدام الطاقة النووية، يطلق الانشطار النووي حرارة عالية  تحوّل الماء إلى بخار، حيث يؤدي البخار الى دوران التوربينات ومن ثم دوران المولدات لانتاج الكهرباء، وبعد ذلك يتولى المكثف تبريد هذا البخار ليتحول إلى ماء مجددا مما يسمح بتكرار هذه العملية مراراً.

وجرى تعديل مكثفات البخار المستخدمة في مشروع براكة للطاقة النووية السلمية وفقاً للظروف المناخية والبيئية في منطقة الخليج العربي، حيث يعمل نظام تدوير المياه في المكثف - المنفصل تماما عن عملية تسخين المياه في المفاعل- على مزج مياه البحر مع مياه مبردة للحد من تصريف المياه الساخنة في الخليج العربي . ووضعت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية لوائح حددت من خلالها درجة حرارة مياه الصرف والتي يجب أن لا تتعدى الـ 5 درجات عن درجة الحرارة المحيطة.

 ويتضمن مكثف البخار 85 ألف أنبوب، مصنوعة من التيتانيوم والفولاذ المقاوم للصدأ، وبمجرد تشغيل المحطة النووية فإن الأنابيب ستتمكن من تمرير 6 آلاف متر مكعب من مياه البحر في الدقيقة الواحدة.

ويتكون المكثف الذي تمت صناعته في كوريا الجنوبية، من ثلاثة أقسام رئيسية يبلغ طول كل قسم 27 مترًا ويصل وزنه إلى 700 ألف كيلوغرام، أي ما يعادل تقريبا وزن طائرتين من طراز آيرباص 380A.  وتم تجميع الأقسام الثلاثة بجانب موقع بناء التوربينات في المحطة الرابعة قبل  نقله الى داخل المحطة بشكل آمن، وذلك باستخدام الرافعات الهيدروليكية واسطوانات الرفع والرافعات المركبة.

وتلعب المكثفات دورا أساسيا في الحفاظ على كفاءة عملية انتاج الكهرباء وذلك باستخدام مصفاة تسمح بمرور البخار النقي دون شوائب، من أجل ضمان إنتاجية التوربينات وإطالة عمرها الافتراضي.

وفي هذا الصدد، صرح سعادة المهندس محمد ابراهيم الحمادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية قائلا: "إن تثبيت آخر مكثف للبخار في المحطة النووية الرابعة يعد إنجاز رئيسي في عمليات الانشاء الخاصة بالمحطة الرابعة في مشروع براكة للطاقة النووية السلمية".

وأضاف: "يأتي هذا الانجاز ليبرز مدى سلاسة وتقدم الأعمال الانشائية، ونجاح المؤسسة في مراكمة خبرات متميزة في هذا المجال، حيث  تم اتباع نفس المراحل والخطوات مسبقا في محطات الطاقة النووية الثلاث خلال الأعوام 2014، و2015، و2016 على التوالي، وهو ما يؤكد على إيجابيات ومنافع بناء أربع محطات نووية متطابقة في ذات الآن".

 واختتم الحمادي بالقول: "يضم موقع مشروع براكة للطاقة النووية حالياً أكبر مكثفات البخار في المنطقة، والتي تم تركيبها جميعا بنجاح في المحطات التي ستوفر طاقة نووية آمنة وموثوقة وصديقة للبيئة، لدعم النمو الاقتصادي والاجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة".

ووصلت نسبة الإنجاز في المحطة النووية الرابعة في مشروع براكة إلى 38% حيث بدأت أعمال الإنشاء فيها عام 2015، وجاري حاليا إنشاء مبنى التوربينات في المحطة، والذي سيتم الانتهاء منه خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وتجدر الإشارة إلى أن النسبة الكلية لإنجاز المحطات الأربعة الخاصة بمشروع الطاقة النووية السلمية في براكة وصلت إلى نحو 76%، وستوفر مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بعد تشغيل المحطات الأربعة طاقة آمنة وموثوقة ومستدامة وصديقة للبيئة، اعتمادًا على الموافقات الرقابية والتنظيمية.