المجتمع


التزمت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية منذ تأسيسها بتوثيق علاقتها مع المجتمع. ويتمثل دورنا في تقديم معلومات دقيقة حول الطاقة النووية وبرنامجنا حتى يتسنى لسكان دولة الإمارات فهم الدور المهم للطاقة النووية في مستقبل وطننا. ولضمان توثيق العلاقة والتواصل مع المجتمع، تعقد المؤسسة منتديات عامة وفعاليات مجتمعية وعمليات الرعاية وبرامج المنح الدراسية.

وعيَّنت المؤسسة في عام 2013 شركة أبحاث عالمية مستقلة وهي تي إن إس (TNS) لإجراء استطلاع الرأي العام الثالث بشأن الطاقة النووية في الإمارات. وكشف الاستبيان أن دعم المجتمع للطاقة النووية ما زال عند مستوياته العالية خاصةً بين مواطني دولة الإمارات. وقد تضمنت النتائج ما يلي:

  • يدعم 82% تقريبًا من السكان برنامج الطاقة النووية السلمي، والتي كانت قد بلغت هذه النسبة 66% في عام 2011. وكشفت الدراسة كذلك عن حدوث تحوُّل كبير في الرأي الوطني بخصوص المصادر التقليدية للطاقة، فقد ذكر 55% ممن شملهم الاستطلاع أن الطاقة النووية تعدّ أحد المصادر الرئيسية لتوليد الطاقة، فبذلك فقد حلّت في المركز الثاني بعد النفط.
  • يدعم أكثر من ثلثي الإماراتيين الطاقة النووية ويدركون دورها في توفير فرص العمل. وذكر المشاركون في الاستطلاع كذلك أن الطاقة النووية في دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر "مورّد أفضل للطاقة " "واقتصادية في التكلفة."
  • يدعم 28% ممن شاركوا في الاستطلاع إنشاء محطة طاقة نووية في الإمارات. وقد كان الدعم أقوى بين المواطنين الإماراتيين، فقد ذكر89% من المواطنين الإماراتيين أنهم يدعمون إنشاء محطة طاقة نووية في إمارتهم (إذ بلغت هذه النسبة 67% في عام 2011).
  • كشفت الدراسة أيضًا عن ارتفاع الوعي بالطاقة النووية في الإمارات، فقد أظهرت زيادة قدرها 13% عن استطلاع عام 2011. وقد كانت هناك زيادة بنسبة 11% من المشاركين في الاستطلاع الذين ذكروا أنهم يعرفون برنامج الطاقة النووية "بدرجةٍ جيدة / لا بأس بها" منذ عام 2011. من جانب آخر، يعتقد 89% من السكان أن الطاقة النووية السلمية مهمة للغاية أو مهمة جدًا أو مهمة للوطن؛ وقد ارتفعت النسبة بمقدار 4% عن عام 2011.
  • شهد الاستطلاع هبوطًا في المخاوف المتعلقة بالسلامة لمحطات الطاقة النووية مقارنة بالاستطلاع السابق، وهو الأمر الذي يُعزى إلى جهود التثقيف التي تقودها حكومة الإمارات ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية والهيئة الاتحادية للرقابة النووية.

وسوف نجري استطلاعات رأي دورية للمجتمع الإماراتي ضمن برنامج التوعية والتواصل العام لدى المؤسسة.