مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تستعرض الدور الاستراتيجي للطاقة النووية في القمة العالمية لطاقة المستقبل

15.01.18

تشارك مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل 2018 المنعقدة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة في الفترة ما بين 15 و18 يناير، وذلك في سياق تسليط الضوء على الدور الاستراتيجي الذي تلعبه الطاقة النووية السلمية من خلال توفير طاقة كهربائية آمنة وموثوقة تسهم بشكل كبير في دعم جهود دولة الإمارات العربية المتحدة الخاصة بالاستدامة.

وتستعرض المؤسسة من خلال جناحها في القمة دور الطاقة النووية الأساسي في استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 الرامية إلى امتلاك محفظة تتضمن مزيجاً من الطاقة النظيفة، إلى جانب دعم توجهات الدولة نحو التنويع الاقتصادي.

وبهذا الصدد، قال المهندس محمد ابراهيم الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية: "يسهم البرنامج النووي السلمي لإماراتي في دعم مساعي دولة الإمارات الرامية إلى تنويع مصادر الدخل الاقتصادي وتوفير مزيج متنوع من الطاقة، بالإضافة إلى دعم جهود الدولة لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ".

وأضاف الحمادي: "تشكل محطات براكة الأربع جزءاً محورياً من خطط دولة الإمارات لخفض البصمة الكربونية بنسبة 70% على مدى السنوات الـ 30 القادمة، حيث ستوفر محطات براكة عند تشغيلها طاقة آمنة وموثوقة وصديقة للبيئة، وتحد من انبعاث ما يصل الى 21 مليون طن من الغازات الكربونية الضارة بالبيئة سنويا، وهو ما يعادل حجم الانبعاثات الكربونية لأكثر من ثلاثة ملايين مركبة".

واختتم الحمادي بالقول: "يأتي توفير طاقة كهربائية آمنة وصديقة للبيئة لشبكة كهرباء دولة الإمارات، وتطوير سلسلة توريد صناعية محلية وضمان استدامة محطات براكة، على رأس أولويات مؤسسة الإمارات للطاقة النووية إلى جانب إدارة كافة مراحل المشروع وفق أعلى معايير السلامة والأمان والجودة ". 

وتسعى مؤسسة الإمارات للطاقة النووية من خلال جناحها في القمة العالمية لطاقة المستقبل، إلى التعريف بالممارسات التشغيلية الصديقة للبيئة المطبقة في مشروع براكة والتي تم تعزيزها بالتوقيع على ميثاق البيئة مع شريك المؤسسة في "الائتلاف المشترك"-الشركة الكورية للطاقة الكهربائية. وتعمل المؤسسة منذ عام 2013 على نشر تقريرها السنوي للاستدامة تماشياً مع معايير وأهداف مجموعة أبوظبي للاستدامة وأفضل المعايير العالمية.

وجدير بالذكر أن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية حققت في الآونة الأخيرة إنجازاً جديداً تمثل بحصولها على شهادة "ملتزمون بالاستدامة" التي تمنحها المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة. ويتضمن تقييم الاستدامة الذي تجريه المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة عدداً من المحاور الرئيسية مثل الإدارة والموظفين والبيئة والمجتمع. ويؤكد حصول المؤسسة على هذه الشهادة مدى التزامها بتطوير عملياتها خلال كافة مراحل مشروع براكة وفق أعلى معايير الأمان والاستدامة المتبعة عالمياً.