مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسلط الضوء على الشباب والذكاء الاصطناعي والاستدامة في أسبوع الابتكار

03.02.19

فعاليات أسبوع الابتكار تضمنت "مجلس الابتكار" والتعاون مع الهيئات الأكاديمية لتعزيز التفكير الإبداعي والتميز

enec-innovation-week-5d358371ad2e9.jpg (Gallery Image)

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة 6 -فبراير 2019: نظمت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، والشركات التابعة لها؛ شركة نواة للطاقة وشركة براكة الأولى، في مقر المؤسسة بأبوظبي فعاليات متنوعة ضمن أسبوع الابتكار تضمنت مجلسًا للابتكار ومسابقة الهاكاثون، إلى جانب أنشطة شبابية مثل “الابتكار المفتوح"، و"التعاون مع الهيئات الأكاديمية" و"عمليات التحليل المتقدم"، وذلك بهدف تعزيز واستدامة التفكير الإبداعي واستشراف المستقبل وتبني الحلول الذكية في كافة اقسام العمل افي المؤسسة والشركات التابعة لها.

وتحرص مؤسسة الإمارات للطاقة النووية على ترسيخ ثقافة الابتكار وتشجيع المبادرات في هذا المجال، ولا سيما أن المؤسسة تعمل على تطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي البرنامج الرائد والأول من نوعه في العالم العربي. وتأتي مشاركة المؤسسة في شهر الإمارات للابتكار في إطار رؤيتها ورسالتها الهادفة إلى دعم النمو الاقتصادي والاجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تنويع مصادر الطاقة وتأهيل الكفاءات الإماراتية لقيادة قطاع الطاقة النووية السلمة، بينما يقوم البرنامج النووي السلمي بدور هام في دعم مساعي الدولة لإيجاد طرق مبتكرة لمواجهة ظاهرة التغير المناخي وتأمين مصادر مستدامة للطاقة الكهربائية".

ولعب الابتكار دوراً هاماً في تحقيق البرنامج النووي السلمي الإماراتي إنجازات متميزة، فقد ساهمت الابتكارات في مجالات السلامة والإنشاءات والاستدامة والعديد من المجالات الأخرى في تميز مختلف فرق العمل في مؤسسة الغمارات للطاقة النووية والشركات التابعة لها، ومكّنتها من تطبيق أعلى المعايير الدولية الخاصة بالجودة والسلامة خلال تنفيذها للبرنامج النووي السلمي الإماراتي.

وعلى مدار خمسة أيام بدأت في الثالث وحتى السابع من فبراير، شهد أسبوع الابتكار في المؤسسة مجموعة واسعة من الأنشطة التي تتناول موضوعات تتعلق بالابتكار مثل "الابتكار مع الشركاء"، "الذكاء الاصطناعي"، و"عمليات التحليل المتقدم"، بينما ركزت المحاضرات وورش العمل على "حقوق الملكية الفكرية، "الابتكار في الاستدامة"، و"تقديم الخدمات الذكية"، فضلا عن فعاليات "مجلس الابتكار"، و"مهرجان الابتكار للطلبة" و"مركز الابتكار الجامعي".

وخلال فعالية "مجلس الابتكار" في اليوم الثاني من أسبوع الابتكار في المؤسسة، تبادل خبراء في الابتكار معارفهم وخبراتهم مع الموظفين من خلال حلقة نقاش تفاعلية درات حول الابتكار وكيفية مساهمته في تطوير الأعمال، أعقبتها محاضرة للدكتور حمد كركي، الأستاذ المشارك في تخصص الهندسة الميكانيكية في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث حول أهمية الابتكار والدور الذي لعبه في أبحاثه في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك في إطار فعالية "مركز الابتكار الجامعي" والذي أقيم في منطقة مخصصة داخل مقر المؤسسة، عرض فيها طلبة جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والأبحاث وبوليتكنيك أبوظبي مشاريعهم المبتكرة.

وفي اليوم الرابع من أسبوع الابتكار نظمت المؤسسة "مهرجان الابتكار" شارك خلالها طلبة المدارس في أنشطة مختلفة صممت لإبراز أهمية الابتكار. وتأتي مبادرة إشراك الطلبة في أسبوع الابتكار في إطار برنامج التوعية المدرسي الذي تنفذه المؤسسة سنويا من أجل تثقيف الطلبة بالبرنامج النووي السلمي الإماراتي وفوائده، إلى جانبهم تشجيعهم على دراسة المواضيع العلمية والتفكير في فرص العمل المستقبلية التي يوفرها قطاع الطاقة النووية السلمية في دولة الإمارات. كما تضمن اليوم الرابع جلسة خاصة بعنوان "الابتكار في الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات"، نظمت بالشراكة مع جمعية "بيئة".