مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تنهي أعمال تركيب مولدات البخار في المحطة الثانية بموقع براكة

16.09.15

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن إنجاز آخر حققته في سعيها لتطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي على نحوٍ آمن وفعال، وتمثّل في تركيب مولدات البخار للمحطة الثانية في موقع براكة بالمنطقة الغربية لأبوظبي.

تتكون المولدات من وحدتين ضخمتين مصنوعتين من الفولاذ المُقاوم للصدأ "الستانلس ستيل" وتعادل في طولها ملعب كرة التنس. وقد صُنعت المولدات في كوريا الجنوبية على مدى أربعة أعوام لدى شركة "دوسان" للصناعات الثقيلة، وهي إحدى المقاولين الثانويين لدى الشركة الكورية للطاقة الكهربائية "كيبكو" المقاول الرئيسي للمشروع. وشُحنت المولدات بعد الانتهاء من تصنيعها إلى موقع براكة حيث تم تركيبها في مبنى احتواء المفاعل النووي بالمحطة الثانية.

وتؤدي المولدات في مفاعلات الماء المضغوط دور المُبادل الحراري، فالمياه التي تحمل الحرارة الناتجة عن التفاعلات النووية تُستخدم لتحويل المياه المُنقّاة إلى بخار بطريقةٍ آمنة. لاحقًا، يُستخدم البخار الناتج في مولّد البخار لتدوير التوربين الذي يحرّك مولّد الكهرباء وبالتالي تتولّد الكهرباء. وتعتبر مولّدات البخار من ميزات السلامة الداخلية في محطات الطاقة النووية، فهي تفصل بين المياه المستخدمة في المفاعل والمياه المستخدمة في التوربينات.

ويحتوي كل مولّد على عدد هائل من الأنابيب التي تنقل المياه الساخنة المُعالجة بأمان تحت ضغط عالٍ، وهي مصنوعة من مزيجٍ من النيكل والكروم والحديد، ما يعطيها مقاومة عالية للصدأ حتى في ظروف الحرارة العالية.

وفي هذا السياق قال سعادة المهندس محمد إبراهيم الحمادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية: "يعتبر هذا الإنجاز خطوة ناجحة أخرى ضمن أعمال إنشاء المحطة الثانية في موقع براكة، التي من المقرر تشغيلها بعد عامٍ من إكمال المحطة الأولى في عام 2017. وأنا فخور بجهود جميع العاملين وتحقيقهم إنجازًا آخر مع حفاظهم على أهم أولوياتنا المتمثلة في السلامة والجودة، في جميع الأوقات."

وستواصل مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في الأشهر الستة القادمة العمل على ربط الأنابيب بين المولدات وبين حاوية المفاعل ومولدات التوربينات ومكثف البخار، وذلك للسماح بنقل المياه والبخار على النحو المطلوب لعملية توليد الكهرباء.

وستوفر المحطات بعد انتهاء العمليات الإنشائية للمفاعلات الأربعة نحو 5,600 ميغاواط من الكهرباء للدولة. والجدير بالذكر أن عمليات الإنشاء في محطة براكة للطاقة النووية تسير على نحوٍ آمن، وقد وصلت نسبة الإنجاز في المحطة الأولى في شهر يوليو 2015 إلى أكثر من 75%، والمحطة الثانية الى 53%، في حين وصلت نسبة إنجاز المشروع الكامل إلى 50%.

وسيبدأ تشغيل المحطة الأولى في العام 2017 والتي ستوفر 1400 ميغاواط من الطاقة والمحطة الثانية في عام 2018 تليها المحطة الثالثة في عام 2019 وتختتم بتشغيل المحطة الرابعة في عام 2020، وذلك حسب الموافقات الرقابية والتنظيمية.