مؤسسة الإمارات للطاقة النووية توقّع مذكّرة تفاهم مع "أندرا" الفرنسية

21.09.19

enec-andra-mou-signing-5d88a89e1f726.jpg (Gallery Image)

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة -21 سبتمبر 2019: أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن توقيع مذكرة تفاهم مع الوكالة الوطنية الفرنسية لإدارة النفايات المشعّة "أندرا"، على هامش اجتماعات الدورة العادية السنوية الـ 63 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في العاصمة النمساوية فيينا.

وتم توقيع مذكرة التفاهم من قبل سعادة المهندس محمد إبراهيم الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وبيير ماري آبادي، الرئيس التنفيذي لشركة "أندرا"، بحضور سعادة السفير حمد الكعبي الممثل الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، وسعادة خافيير ستيكر الممثل الدائم للجمهورية الفرنسية لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا.

وتأتي مذكرة التفاهم في إطار نهج مؤسسة الإمارات للطاقة النووية لتطوير استراتيجية طويلة الأمد لإدارة النفايات المشعة بشكل استباقي، حيث تُعد هذه المذكرة مكوناً أساسياً في هذه الاستراتيجية استناداً إلى الخبرة الكبيرة لشركة "أندرا" في هذا المجال.

وتعتبر الوكالة الوطنية الفرنسية لإدارة النفايات المشعّة "أندرا" هيئةً حكومية معنية بإدارة النفايات المشعّة في إطار برنامج التنمية الفرنسي. كما تعد "أندرا" من المؤسسات الرائدة في مجال إدارة النفايات المشعّة، حيث تمتلك خبرات ومعارف واسعة في مجال تقييمات السلامة، وعمليات الاستقصاء الميدانية في المواقع، وتصميم وتشغيل مرافق التخلّص من النفايات. وتعمل "أندرا" على مشروع مركز "سيجيو" لدفن النفايات النووية ذات المستوى الإشعاعي المرتفع والمتوسط في بلدة بور الفرنسية.

وبهذه المناسبة، قال سعادة المهندس محمد إبراهيم الحمادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية: "توقيع هذه المذكرة يمثل خطوة هامة في إطار التزامات المؤسسة المنصوص عليها منذ بدء تطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي، والذي ينسجم مع سياسة دولة الإمارات العرية المتحدة والتزاماتها المتعلقة بحظر الانتشار النووي، والشفافية وتطوير نظام شامل لإدارة النفايات المشعّة، بما يتماشى مع أعلى معايير السلامة والجودة وأفضل الممارسات العالمية المعتمدة".

وأضاف الحمادي: "طورنا في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية منهجية للتخطيط المسبق للاحتياجات المستقبلية الخاصة بقطاع الطاقة النووية في الدولة، حيث سنغتنم فرصة التعاون مع (أندرا) لتبادل أفضل الممارسات والرؤى للمستقبل".
ومن جهته قال بيير ماري آبادي، الرئيس التنفيذي لشركة "أندرا": "مع أكثر من 30 عامًا من الخبرة في إدارة النفايات المشعة، فإن أندرا كوكالة وطنية فرنسية، لديها هدف دولي يتمثل في دعم البلدان من أجل إنشاء إدارات مسؤولة عن النفايات المشعة وفي الوقت المناسب. وبروح التعاون ستعمل أندرا مع مؤسسة الإمارات للطاقة النووية على استثمار خبراتها وخبرائها في هذا المجال، مع الالتزام التام بالمعايير العالمية الخاصة بالسلامة والحفاظ على البيئة على المدى الطويل ".

وتتواصل الأعمال الإنشائية في محطات براكة بخطى ثابتة، حيث وصلت نسبة الإنجاز في المحطة الثانية إلى أكثر من 95%، وفي المحطة الثالثة إلى أكثر من 91%، وما يزيد عن 82% في المحطة الرابعة، في حين وصلت نسبة الإنجاز الكلية في المحطات الأربع إلى أكثر من 93%. وكانت الأعمال إنشائية في المحطة الأولى استكملت وفق أعلى معايير السلامة والجودة العالمية، وهي تخضع حالياً لاختبارات التشغيل، قبل المراجعة التنظيمية والحصول على رخصة التشغيل من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية. وستوفر المحطات الأربع في براكة عند تشغيلها، طاقة كهربائية موثوقة وصديقة للبيئة تغطي ربع احتياجات دولة الإمارات، وتحد من انبعاث نحو 21 مليون طن من الغازات الكربونية سنوياً.

كلام الصورة: سعادة المهندس محمد إبراهيم الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وبيير ماري آبادي، الرئيس التنفيذي لشركة "أندرا"، يوقعان الاتفاقية بحضور سعادة السفير حمد الكعبي الممثل الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، وسعادة خافيير ستيكر الممثل الدائم للجمهورية الفرنسية لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا.