مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تستضيف وزير إقتصاد المعرفة لجمهورية كوريا الجنوبية

05.03.12

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تستضيف وزير إقتصاد المعرفة لجمهورية كوريا الجنوبية

استضافت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية اليوم سعادة سوك ووهونك، وزير إقتصاد المعرفة لجمهورية كوريا الجنوبية، وذلك خلال زيارة قام بها الوزير والوفد المرافق له إلى في منطقة براكة بالمنطقة الغربية، الموقع المفضل لإنشاء أول محطة للطاقة النووية السلمية في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تجري أعمالها وفقاً للجدول الزمني المحدد لها.

وتعد جمهورية كوريا الجنوبية دولة رائدة في مجال الطاقة النووية السلمية. وفي العام 2009، منحت دولة الإمارات العربية المتحدة عقد المقاول الرئيسي لإنشاء أول محطة نووية إماراتية للطاقة السلمية إلى تحالف تقوده شركة كيبكو (الشركة الكورية للطاقة الكهربائية)، وهي شركة رائدة عالمياً في مجالات سلامة وفعالية وموثوقية محطات الطاقة النووية.

وسيقوم  تحالف كيبكو بتصميم وبناء والمساعدة على تشغيل أربع محطات للطاقة النووية بقدرة 1400 ميغاواط لكل محطة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويتوقع أن يبدأ تشغيل المحطة الأولى في عام  2017. ومن المقرر إنجاز والبدء بتشغيل المحطات الثلاث الأخرى بحلول عام 2020.

وقام سعادة المهندس محمد إبراهيم الحمادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، بمرافقة سعادة الوزير والوفد المرافق له في جولتهم إلى الموقع صباح اليوم، تناقشوا خلالها التقدم المحرز في أعمال الإنشاء والخطط المستقبلية لتطوير برنامج الإمارات للطاقة النووية السلمية. وتعد زيارة اليوم الأحدث في سلسلة الزيارات من قبل شركاء المؤسسة الكوريين بما فيها الزيارة التي قام بها سعادة كيم هوانج سيك، رئيس وزراء كوريا الجنوبية إلى براكة في يناير من العام الجاري.

وفي هذا السياق، قال سعادة المهندس محمد إبراهيم الحمادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية: “إن زيارة اليوم تعد تأكيداً على الالتزام الواضح والملموس من قبل وزارة إقتصاد المعرفة لجمهورية كوريا الجنوبية لدعم عملية إنشاء برنامج مدني للطاقة النووية السلمية رائد عالمياً في دولة الإمارات العربية المتحدة.”
وأضاف: “يواصل برنامجنا الاستفادة من تجارب وخبرات شركائنا الكوريين ونحن نتطلع إلى استمرار تحقيق النجاح والتعاون طوال مدة البرنامج لتطوير طاقة نووية آمنة ونظيفة وموثوقة وفعالة لدولة الإمارات العربية المتحدة.”

وقد اختارت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية نموذج مفاعل “أيه بى آر 1400” الذي طورته الشركة الكورية للطاقة الكهربائية “كيبكو” وهو مفاعل من الجيل الثالث بطاقة 1400 ميجاواط. وأثبت هذا النموذج نجاحه وموافاته لأعلى معايير السلامة والكفاءة الدولية. كما تم تصميم المحطات بصورة تمكنها من مقاومة أي حوادث محتملة بما في ذلك الكوارث الطبيعية والأنشطة الجيولوجية كالزلازل وموجات تسو نامي.

هذا، وتجري أعمال إعداد موقع المحطات وفقاً للجدول الزمني الموضوع لها. وستبدأ المؤسسة الإمارات للطاقة النووية بأعمال إنشاء المحطتين الأولى حال تسلمها تصاريح الإنشاء من قبل الهيئة الاتحادية للرقابة النووية وهيئة رقابية وتنظيمية مستقلة مسؤولة عن تنظيم القطاع النووي في الدولة.