خالد القبيسي رئيسا ومحمد الحمادي نائبا للرئيس الجمعية العمومية لشركة "براكة الأولى" تقر تشكيل مجلس إدارتها

15.03.17

أقرت الجمعية العمومية لشركة "براكة الأولى" التابعة لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركة الكورية للطاقة الكهربائية "كيبكو" في اجتماعها الأول في أبوظبي اليوم، تشكيل مجلس إدارة الشركة برئاسة سعادة خالد عبدالله القبيسي.

ويضم مجلس إدارة الشركة كل من سعادة المهندس محمد إبراهيم الحمادي نائباً للرئيس، وأعضاء المجلس وهم سعادة خليفة السويدي، وسعادة محمد ساحوه السويدي، والسيد بارك جو هيونج. وسيتولى المجلس مسؤولية مراقبة أداء الشركة وفريق إدارتها لضمان تمويل محطات براكة للطاقة النووية السلمية في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

وتأسست الشركة بموجب اتفاقية الائتلاف المشترك الموقعة بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركة الكورية للطاقة الكهربائية العام الماضي، وهي جزء من الهيكلية الجديدة للمؤسسة، التي تقود عمليات التطوير والاستدامة الطويلة الأمد للبرنامج النووي السلمي الإماراتي. وتُعنى "براكة الأولى" بالشؤون التجارية والمالية المرتبطة بمشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية، وتأمين التمويل اللازم من الجهات المقرضة، فضلاً عن استلام الأرباح من الكهرباء المنتجة من المحطات.

وبهذا الصدد، قال سعادة خالد عبد  الله القبيسي رئيس مجلس إدارة شركة "براكة الأولى": "إن الإعلان عن تشكيل مجلس إدارة الشركة يعدّ خطوة مهمة ضمن البرنامج النووي السلمي للدولة، حيث تزامن تشكيل الشركة مع المراحل الأخيرة من تحقيق أهداف مشروع براكة التي وضعت قبل نحو عقدٍ من الزمن، ويسُرنا أن تكون حكومة كوريا الجنوبية وشركة "كيبكو" المقاول الرئيسي للمشروع، ضمن شراكتنا طويلة الأمد خلال تحويل رؤيتنا إلى واقع ملموس".

من جانبه، قال ناصر الناصري الرئيس التنفيذي للشركة: "وضعت اتفاقية الائتلاف المشترك التي تم توقيعها بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركة الكورية للطاقة الكهربائية في شهر أكتوبر 2016 والتي تأسست شركة "براكة الأولى" بموجبها، بهدف الاستفادة من خبرة شركة "كيبكو" التي تصل إلى أكثر من 40 عاماً في مجال الطاقة النووية، وستعمل شركة "براكة الأولى" على ضمان الاستدامة الطويلة الأمد للبرنامج النووي السلمي الإماراتي من خلال تطبيق أفضل الممارسات والمعايير العالمية في التمويل، وفي إدارة المصالح التجارية لمشروع براكة".

وكانت شركة "براكة الأولى" وقعت في شهر نوفمبر 2016 اتفاقية مع شركة أبوظبي للماء والكهرباء لشراء الطاقة الكهربائية المنتجة من محطات براكة للطاقة النووية، والتي أسست للإطار التعاقدي بين الشركتين بشأن الطاقة الكهربائية الآمنة والمستدامة والصديقة للبيئة التي ستنتجها المحطات الأربعة.

جدير بالذكر أن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تأسست عام 2009، وركزت منذ نشأتها على إنجاز البرنامج النووي السلمي لدولة الامارات العربية المتحدة وفق أرقى معايير السلامة والجودة العالمية، كما تجدر الإشارة إلى أن النسبة الكلية لإنجاز المحطات الأربعة الخاصة بمشروع الطاقة النووية السلمية في براكة وصلت إلى أكثر من 76%، بينما وصلت نسبة إنجاز المحطة الأولى إلى أكثر من 94%، وستوفر مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بعد تشغيل المحطات الأربعة طاقة آمنة وموثوقة ومستدامة وصديقة للبيئة، اعتمادًا على الموافقات الرقابية والتنظيمية.