ضمان الجودة في كافة المراحل الإنشائية لمحطات براكة للطاقة النووية

04.12.18

تمكنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، بفضل عمليات الإشراف المستمر والالتزام التام بمعايير الجودة المعتمدة، من الكشف عن تجويفات إسمنتية خلال مرحلة بناء المحطة الثالثة في مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية، حيث اكتشفت الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) هذه التجويفات، والتي تأكدت من وجودها مؤسسة الإمارات للطاقة النووية المالكة لمحطات براكة.

وعقب اكتشاف هذه التجويفات، قامت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، بصفتها مالك ترخيص البناء، بإخطار الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، الجهة الرسمية الرقابية على قطاع الطاقة النووية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وباشرت بإجراء عملية تفتيش دقيقة.

واقتضت عملية التفتيش هذه وجود تعاون بين كيبكو وشركةهيونداي-سامسونجالمشتركة (HSJV) بالإضافة إلى خبير مستقل في مجال الإسمنت تم التعاقد معه بشكل مستقل من قبل مؤسسة الإمارات للطاقة النووية لتدقيق نتائج عميات التفتيش.

وتسلمت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية تقارير دورية عن آخر مستجدات عمليات التفتيش والكشف مع مراجعة الخطة وعمليات الإصلاح في المحطة الثالثة والتي من المخطط استكمالها مع نهاية العام 2018.

وبالإضافة إلى ما سبق فإنه:

  • لم يتم العثور على أي تجويفات في المحطتين الأولى والرابعة.
  • تم العثور على تجويفات طفيفة فقط في المحطة الثانية.
  • اكتملت عمليات التفتيش والكشف التي أجرتها الشركة الكورية للطاقة الكهربائية ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وتجري حالياً مراجعة خطة عمليات الإصلاح داخلياً لتقوم بعد ذلك الهيئة الاتحادية للرقابة النووية بمراجعة الخطة وعمليات الإصلاح اللاحقة.

وتستمر أعمال البناء في محطات مشروع براكة للطاقة النووية السلمية وفق أعلى معايير الجودة والسلامة، ومن غير المتوقع أن تؤثر عمليات الإصلاح المخططة للمحطتين الثانية والثالثة على سير العمل في المشروع.